مديـــنة العــيلــفون
كنا فرشنا السكة ورود لو كلمتنا كان بالجية
خطوة عزيزة ويوم موعود الخلاك تطرانا شوية
تسال فينا وتجي حارتنا ودابة الفرحة الليلة غشتنا
الحظ الجانا غشى سكتنا جانا وجابك لينا هدية
يالهليت فرحت قلوبنا إطريتنا الليلة وجيتنا
شوف شتلاتك كيف نشوانا والفل فرهد فرحان في البيت
والريحان طربان يتمايل غازل زهرة وعاين ليك
كل البيت خليتو في فرحة ضحكت قلوب وقلوب منشرحة
جيت واكتملت بيك اللوحة تسلم سيدنا و أهلاً بيك



مجموعه من الامثال السودانيه مع الشرح

اذهب الى الأسفل

مجموعه من الامثال السودانيه مع الشرح

مُساهمة من طرف الطيب الشيخ ادريس مضوي في الخميس مايو 06, 2010 6:06 pm

شرح للامثال السودانية وذكر قصصها وهذة بغض منها


(ماتو موت الضان)

الماعز اذا لحقة ضرر يرفع صوتة مستنجدا اما الضان لا يرفع صوتة الا لولدة ولو هجم الذئب عليه فهولا القوم

لا يستنجدون بغيرهم حتى فنوا عن اخرهم...يضرب مدحا للشجاعة

(ماسك له شطرا ميت)

هو يرضع فى شطر ميت لا لبن فيه ولا حياة رغما عن حياة صاحبتة ....يضرب لمن يرجو مالا رجاء فيه

(الماعندو كبير يشترى له كبير)

حكى ان رجلا بادياً اكثر الاوامر لاولادة حتى ملوا من اوامره فجعلو ا له شكيمة فى فمه تمنعة الكلام فاتفق يوما انهم نسوا العجول فى مرابطها

وكانوا يقدمون والدهم امام حملتهم ويتاخر كبيرهم وراء الحملة يتفقد المتروك ويدرج المتاخر فلما مرت كل البهائم على والدهم المتقدم بانواعها

حتى مر عليه ولده الكبير ولم تمر عليه العجول صار يخور بصوت العجول فتذكر ولده الكبير العجول ورجع فجاء بها وحل الشكيمة من فم والده

وقال المثل وقبلوا به

(ماعنده ولا ابو النوم)

ليس عنده مما يهتم به من مال او متاع ولو بقدر حبة ابى النوم الصغيرة جدا وهو حب الخلة فى مصر....يضرب مبالغة فى العدم

(مال جن فى جن)

هو مال حصلة مجنون فذهب عنه بتصرف المجانين ....يضرب للمال الذى يكتسب بطريق الميسر على انواعة فيذهب من حيث اتى

(ماياكل الصدف)

يستعمل فى شرق السودان فى قبائل البجة ومقلديهم عاده وهى من دخل على قوم ياكلون طعاما ودعوه الى الاكل معهم لا يمكن ان يدخل يده معهم

لانه كان من باب الصدفة فيعتذر بانه لا ياكل الصدف ....يضرب اعتذارا للداعين من المدعو

(متل بنت عجيب تودى وتجيب)

بنت عجيب امراة تنقل الاخبار بين اهلاها واصهارها حتى فتنتهم فتحاربوا ثم اضطلعوا عليها فقتلوها واصطلحوا ,,,,,,

(معبوبات الغرقت فوق ود راجلها وامه جات)

المراة معبوبات ابتدا ابن ضرتها يغرق وامه واقفة معها تنتظره فنزلت عليه معبوبات تملقا لزوجها فغرقت معه وقد رجعت والدته لبيتها

يضرب لمن عرض نفسه لخطر لايلحقة شخصيا

(المع الجنيد انعرفت)

الجنيد اسم رجل يربط الطريق وصار له صيت اخاف المارة فصاروا يعطونة ما يطلب حتى مر عليه رجل مركبا زوجتة حمارا فطلب من الجنيد الحمار

وسيفة فرضى الرجل ثم طلب الجنيد منه ان ينكحة امراتة فاستل الرجل سيفة وهجم عليه فجرى الجنيد.....يضرب لمستتر عرف حالة

(من ترك عادتة قلت سعادتة)

هذا شطر بيت قاله المادح المنبور بن حاج العاقب المادخ المشهور

.....يضرب للتمسك بالعادات المحمودة

(من دقيقى الموت احسن )

قاله بخيل كان ياكل مع رفاقه المسافرين من دقيقهم فلما نفذت دقائقهم وقيل له افتح جراب دقيقك لتاكل منه الجماعة ارتعد وقال المثل

,,,,,يضرب مبالغة فى البخل,,,,

الطيب الشيخ ادريس مضوي
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 36
نقاط : 90
تاريخ التسجيل : 29/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مجموعه من الامثال السودانيه مع الشرح

مُساهمة من طرف بت الشاطئ في الخميس مايو 06, 2010 9:33 pm

مشكور اخي على

هذه الروائع

بنتظار جديدك
avatar
بت الشاطئ
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 186
نقاط : 230
تاريخ التسجيل : 22/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مجموعه من الامثال السودانيه مع الشرح

مُساهمة من طرف الطيب الشيخ ادريس مضوي في الخميس مايو 06, 2010 9:59 pm

بت الشاطئ كتب:
مشكور اخي على

هذه الروائع

بنتظار جديدك
مشكوووووووووووره علي المرور

الطيب الشيخ ادريس مضوي
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 36
نقاط : 90
تاريخ التسجيل : 29/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى