مديـــنة العــيلــفون
كنا فرشنا السكة ورود لو كلمتنا كان بالجية
خطوة عزيزة ويوم موعود الخلاك تطرانا شوية
تسال فينا وتجي حارتنا ودابة الفرحة الليلة غشتنا
الحظ الجانا غشى سكتنا جانا وجابك لينا هدية
يالهليت فرحت قلوبنا إطريتنا الليلة وجيتنا
شوف شتلاتك كيف نشوانا والفل فرهد فرحان في البيت
والريحان طربان يتمايل غازل زهرة وعاين ليك
كل البيت خليتو في فرحة ضحكت قلوب وقلوب منشرحة
جيت واكتملت بيك اللوحة تسلم سيدنا و أهلاً بيك



[b]شخصيات عيلفونية رصعت سماء السودان[/b]

اذهب الى الأسفل

[b]شخصيات عيلفونية رصعت سماء السودان[/b]

مُساهمة من طرف وهج المشاعر في الإثنين ديسمبر 14, 2009 4:26 pm

الشخصيات التي ترسم ملامح سيرتها سطور هذا المقال عاشت في العليفون أو خارجها، واستظلت تحت سمائها فهي من بيوتها وأسرها ويكاد لا يخلو بيت أو عائلة منها إلا ولديه نصيب من هذا الفيض المبارك، فكانوا أمراء في المهدية وأصحاب مساجد وخلاوي وشيوخ طرق صوفية شعراء وأدباء وفنانون ومعلمون وأطباء ومهندسون وأساتذة جامعات ورجال أعمال ومديرو بنوك.. وهي شخصيات يملأ جوانحنا الفخر والزهو والإعزاز لعطائها الوطني، ففي كل ميدان حطت فيه تركت بصمات مضيئة لا في العليفون فحسب ولكن في كل السودان وخارجه، فنرجو المعذرة لأهلنا في العليفون إن تخطينا أحدهم سهواً أو جهلاً.

* الشيخ مضوي ود عبد الرحمن (1843 ـ 1904م)

أحد أمراء المهدية الأشاوس الذي ناصر المهدي في بواكير دعوته بالرغم من تحفظه ورأيه الفقهي في مهديته، ثم شارك في فتح الخرطوم وكان حاملاً وقائداً للواء أهل شرق النيل وأهل العليفون. ثم تجدد الخلاف بينه وبين الخليفة عبد الله حدا بلغ درجة المصادرة والحصار. هاجر بعدها الى الحبشة ثم مصر، وحمل أرفع الشهادات من الأزهر الشريف، ثم عاد مع الحكم الثنائي وعين أول قاضٍ في السودان.. ورغم هذا سجنه الإنجليز تحسباً وخوفاً من ان يكون مهدياً جديداً. توفي شهيداً في سجن أم درمان ووري الثرى بجوار جده الشيخ ادريس ود الأرباب في العام 1904م.

* مجال التعليم:

الشيخ الطيب ادريس، رائد تعليم محو الأمية بكردفان، والشيخ يوسف حامد أحمد من رواد تعليم الكبار، والشيخ خالد مضوي، أحمد حامي الفكي عميد بخت الرضا في عصرها الذهبي، وإبراهيم علي أبوفائدة، سعد الملك، عبد الله مصطفى الجيلي، الفكي مصطفى الجيلي، حسن يوسف حامد، عبد القادر أحمد، الذي لا يزال يعمل بالمشاهرة مع وزارة التربية والتعليم منتدباً بمعهد (سلتي) بعد التقاعد منذ أكثر من اثنتي عشر عاماً كواحد من أكفأ الكوادر في مجال تدريس اللغة الإنجليزية، محمود بلة، أحد أميز معلمي الرياضيات في السودان، حسن عبد القادر بلة، كان وزيراً للتربية بدارفور، والشيخ بشير نور الدائم، بابكر عجبنا، محمد علي، عبد الله سليم، والطيب العبيد بدر، الشيخ ادريس الخليفة، عبد القادر بركات، والجيلي محمد زين، أحمد وقيع الله، ميرغني محمد نور، علي عمر حامد، عمر خالد مضوي، عائد سالم، الطيب حسن الشيخ، الجيلاني عباس.

ومن رائدات التعليم النسائي العليفوني: عائشة عثمان، وعلوية البدوي، وسعيدة سالم، سعدية محمد السيد... وغيرهم من المعلمين الأفاضل.

* مجال الطب:

البروفيسور مامون يوسف حامد، من اوائل الذين تخرجوا في كلية الطب بجامعة الخرطوم وأول طبيب بالعليفون ووزير الصحة السابق ومدير جمعية الهلال الأحمر السوداني السابق، د.عمار الطاهر، نائب عميد كلية الطب بجامعة الخرطوم، د. أمين محمود، لواء طبيب سعد عبد الرحيم، استشاري الباطنية والقلب، الاستشاري جراح سليمان حسين، د.حبور، عميد كلية الطب جامعة الجزيرة، د.عثمان الفكي، د.الأمين محمد صباحي، د. بدر الدين عبد الرحمن، د.عمر الطيب الحلبي، البروفيسور العالم عبد الله الدخيرة، البروفيسور ذائع الصيت صلاح حسن النور، د.عقيل النورسوار الذهب، د.الواثق الحبر، د.صيدلي حسن عجبنا، مؤسس شركة بدر لتصنيع الدواء، د.صيدلي عثمان الشيخ.

* مجال الهندسة:

الكابتن طيار حسن عثمان بابكر، أحد اكفأ الخبراء في مجال القيادة الجوية، الطاهر محمد صباحي، السيد محمد السيد، مدير الشركة السودانية للبناء والتشييد السابق، الجيلاني عمر حامد، المهندس عز الدين محمود، د.العالم أحمد عثمان بابكر، خبير اليونسكو في مجال الإرصاد الجوي، المهندس مصطفى الأمين عبد الرحمن، خبير الملاحة الجوية، محمود الشيخ ادريس الحبر، اللواء بحري مهندس عمر حسن أحمد، فاروق النص.

* أساتذة الجامعات:

البروفيسور العالم إمام الخضر، عميد كلية الزراعة، البروفيسور سيف الدولة مصطفى بركات، عميد كلية البيطرة بجامعة السودان، د.بابكر الشيخ ادريس الحبر، د.علي خالد مضوي، البروفيسور ابراهيم العاقب، د.الطاهر الشيخ احمد، البروفيسور محمد الحسن صبير، البروفيسور محمود الأمين، د.الفاتح الزين، د.مبارك عجبنا، البروفيسور عبد المجيد أحمد المصطفى، الباحث بوكالة ناسا للفضاء، البروفيسور ابراهيم عجبنا، الباحث بوزارة الزراعة، البروفيسور أحمد الأمين عبد الرحمن، مدير جامعة السودان السابق، د.مقداد أحمد الفادني المحاضر بجامعة السودان، الخبير الاقتصادي، حمد النيل عبد القادر مساعد وكيل وزارة الطاقة.

* العمل السياسي والدعوي:

الحاج مضوي محمد أحمد، القطب الاحادي المعروف، عثمان جاد الله النذير، أمير المنابر وقطب حزب الأمة، الطيب محمد عثمان النص، القيادي بحزب المؤتمر الوطني، حسن محمد عمر دندش، أحد أقطاب الحزب الاتحادي، الصحفي اسحق احمد فضل الله، ابراهيم محمد عثمان النص (شريعة)، الوزير السابق وأحد كوادر الحركة الإسلامية الفاعلين، الطاهر محمد أحمد أحمد، مؤسسي الحركة الإسلامية، الأمين محمود، عثمان خالد مضوي، أحد رموز الحركة الإسلامية، الشيخ ياسر عثمان جاد الله أحد زعماء الإخوان المسلمين.

* العمل الإداري:

أحمد الشيخ ادريس مناع، أحد أشهر محافظي الخرطوم في العهد المايوي، والمفكر حسن النور سوار الذهب، مؤسس مشروع المناقل والخبير الزراعي، ابراهيم محمد ابراهيم، مؤسس مشروع الرهد الزراعي، الطيب سليمان منير، الإداري الناجح، الخبير الاقتصادي أحمد محمد الأمين، ورئيس الهلال الأحمر السوداني الحالي كمال عبد القادر بلة، وقنصل السودان في مصر أحمد الخليفة بركات، الطيب مناع رئيس لجنة الاختيار الأسبق، عواطف أحمد عجبنا رئيسة لجنة الاختيار للخدمة العامة الحالية.

* الأعمال والتجارة:

ابراهيم صباحي، الذي يعد مثالاً لرجل الأعمال الناجح، الشيخ عبد الباقي، الشيخ الأمين عبد الرحمن، شيخ الصياغ بسوق أم درمان الكبير وأحد أعيان المدينة، الحاج أدهم بابكر، والصادق حسن النور، الهادي حسن الفاضل، أحد مؤسسي مصانع سيراميك رأس الخيمة، مبارك عبد العزيز، النعيم سليمان، أحد أعيان مدينة الأبيض، الطيب عبد العزيز، رئيس الجالية السودانية بتشاد، الفكي محمد عبد القادر، أولاد مداحين، محمد صباحي، الطيب أحمد عثمان النص الذي يحفظ التاريخ له دوره المحوري في انجاز طريق العليفون الخرطوم الأسفلتي، الذي تم على نفقة القائد الليبي معمر القذافي فأحدث نقلة حضارية هائلة في المنطقة، وكان الطيب النص يمثل حلقة الوصل بين الخرطوم وطرابلس.. بدءاً بالفكرة التي يعتبر مهندسها الأول، مروراً بتنفيذها خطوة بخطوة وما قدمه من التسهيلات يضيق المجال هنا لذكرها، متوجاً بذلك جهود الذين سبقوه من أبناء المنطقة في بدء المشروع ولم تسعفهم الإمكانات وضيق ذات اليد من انجازه.

* القوات النظامية:

الأميرالاي ابراهيم النور سوار الذهب، قائد سلاح الإشارة، الفريق عبد العظيم صديق، رئيس هيئة الأركان الأسبق، الفريق عثمان يوسف حاج علي، اللواء بركات بابكر، اللواء مأمون حسن النور، اللواء علي الفادني، اللواء عبد المنعم خليفة، اللواء عثمان محمد بركات، قائد سلاح الموسيقى سابقا ، اللواء النوراني البحر، اللواء عمر حسن أحمد، قائد سلاح البحرية سابقاً، العميد علي حسن الفادني، العميد عبد الحليم عركي، اللواء محمد حسين.

* القضاء:

قاضي المحكمة العلي الصادق عبد الله، قاضي المحكمة العليا عبد الرحيم صباحي، رئيس القضاء الأسبق فؤاد الأمين، قاضي المحكمة العليا محمد عبد الرحيم القاضي، الذي أوكل اليه محاكمة رموز مايو، مولانا عمر الشيخ سيد أحمد، صباحي محمد، مولانا جعفر السر، مولانا التاج أبوشامة.

* الأدب والفن والصحافة:

الأديب أبوبكر خالد، عميد القصة السودانية القصيرة، الصحفي اسحق احمد فضل الله، الشاعر الموهوب احمد محمد الشيخ الجاغريو، وشاعر الحقيبة الكبير محمد ود الرضي، والشاعر الغنائي مرتضى عبد الرحيم الذي ارتبط شعره بمدينة كسلا (الوريفة)، الفنان مبارك حسن بركات، وعميد الفن السوداني أحمد المصطفى، وفنان السودان الأول سيد خليفة، الكروان خلف الله حمد.. ومن رواد الفن السوداني الأمين علي سليمان، ثم جيل الشباب عز الدين أحمد المصطفى، أحمد بركات ومعتز صباحي، والإعلامي اللامع خلف الله الدخيرة وعبد الله الطاهر، مدير إذاعة الكوثر، الصحفي عبد الله عبد الرحيم رئيس القسم الصحفي بشركة تهامة.

* العمل المصرفي:

خبير التأمينات أحمد محمد الأمين، إدريس إبراهيم ادريس، صديق عثمان، بابكر مناع، نائب مدير البنك الزراعي، سيف الدين عبد الرحمن السر، مساعد مدير بنك أبوظبي الوطني، شرحبيل علي الطيب، أمين مجلس إدارة بنك فيصل الإسلامي، الشيخ إدريس محمد عبد القادر، عمر أحمد الأمين، وكمال محمد علي مدير البنك الفرنسي فرع الرئاسة.

* الإدارة الأهلية:

يجسد العمدة محمد عبد الرحمن المكانة الرفيعة التي تتمتع بها العليفون حيث كان يعرف بشيخ الخط الذي تقع تحت إدارته كافة المناطق من العيلفون حتى ود العباس بالقرب من سنار، ثم العمدة عبد القادر محمد عبد الرحمن، ثم محمد عبد القادر محمد عبد الرحمنـ ثم بركات عبد القادر محمد عبد الرحمنـ ثم الشيخ بخيت محمد عبد القادر الذي امتدت فترة شياخته لسبعين عاماً، ثم العمدة مصطفى بركات الذي قام بالعديد من المشاريع الحيوية إبان فترة عموديته التي امتدت منذ العام 1945م وحتى العام (1969م) وهي الفترة التي أصدر فيها الرئيس النميري قراراً (ثورياً) بإلغاء الإدارة الأهلية. ثم هناك السيد عثمان بخيت العمدة الذي لا يزال يؤدي بعض الأدوار الحيوية بالمنطقة ويعتبر أحد ظرفاء المدينة وحكمائها، والذي ينتسب الى أسرة كريمة لا يمكن للأمم المتحدة ان تتجاوزها كما يقول هو في إحدى قفشاته.

في الحلقة القادمة سيتواصل الحديث عن الملاحم الحربية التي شهدتها العليفون عبر التاريخ، وأيضاً هناك حلقة عن سائقي العليفون في حقبة الثلاثينات وما تركوه من أثر فعال في تطوير الحياة الاجتماعية والاقتصادية آنذاك، وكذلك ظرفاء العليفون وشخصياتها العامة التي عرفت على نطاق القطر.


وهج المشاعر
العيلفون
حي الشروق

وهج المشاعر
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 7
نقاط : 21
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: [b]شخصيات عيلفونية رصعت سماء السودان[/b]

مُساهمة من طرف القيصر في الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 12:47 am

لك الف شكر وتحية الاخت وهج المشاعر على هذا الموضوع القيم والرائع جدا, وصراحة اعجبني الموضوع شدة الاعجاب وشد انتباهي بما فيه من معلومات قد لا يعلمها الكثير من الناس, فلك التحية على هذا التوثيق , وفي انتظار المزيد من مشاركاتك ومساهماتك القيمة.

مع تحياتي

القيصر
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 153
نقاط : 229
تاريخ التسجيل : 18/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: [b]شخصيات عيلفونية رصعت سماء السودان[/b]

مُساهمة من طرف جسار في الأربعاء يناير 20, 2010 5:16 pm

يا اخى ما ممكن تختزل شخصيات العيلفون فى اسرتينن فقط
avatar
جسار
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 32
نقاط : 62
تاريخ التسجيل : 20/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: [b]شخصيات عيلفونية رصعت سماء السودان[/b]

مُساهمة من طرف احمد على عمر حامد في الأحد يناير 31, 2010 7:51 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لقد اعطيتى كل ذى حق حقه اتمنى مذيدا من الاجتهاد لعك الفساد الادارى فى مدينة العيلفون

احمد على عمر حامد
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 4
نقاط : 11
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
العمر : 31
الموقع : العيلفون حى القبة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: [b]شخصيات عيلفونية رصعت سماء السودان[/b]

مُساهمة من طرف عمار الكذا في السبت فبراير 20, 2010 2:05 pm

وهج المشاعر
معليش فى بعض المعلومات غائبة عنك وخاصة الشخصيات لم تذكرى شخصيات مهمة منهم
عبد الرحمن حاج احمد طيار ملاح واستاذ بكلية الطيران واستاذ بالكلية الاكاديمية للطيران وايضا الاستاذة المرحومه زينب الجيلان ابوشامه وهناك الكثير ولكن لابد من السؤال والاستفسار من ابآؤنا وامهاتنا حتى لا نظلم احد ولك الشكرا على هذه المعلومات اتمنى ان يكون كل انسان راضى على هذا المقال
avatar
عمار الكذا
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 11
نقاط : 23
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
الموقع : فى قلوب الاحبه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: [b]شخصيات عيلفونية رصعت سماء السودان[/b]

مُساهمة من طرف النيل الشيخ ادريس في الأربعاء فبراير 24, 2010 8:12 pm

الشكر أجزله لكاتب المقال على الموضوع القيم ولكنني أستميحه عذراً فقد تخطى ولا أقول عمداً من المعلمين أبو التعليم ومؤسسه وأول من تخرج في مدرسة العرفاء وثاني ناظر لمدرسة العيلفون الأولية بعد المرحوم صديق عبد الوهاب ومؤسس مدرسة أم قحف الأوليه في العام1954 فكانت ثاني مدرس أوليه بعد المدرسة الأولى التي أنشأت في العشرينات من القرن الماض فقد أنشأها أعني مدرسة أم قحف بمنزل المرحو م الشيخ خالد مضوي بمنزل المرحوم عبد الكريم الأمين سابقاً وكان يصرف عليها من ماله الخاص حيث كان التلاميذ يجلسون على البروش ويكتبون على الأرض وعلى ألواح الأردواز وقد كنت أحد الدفعة الأولى لهذه المدرسة الى أن تحولت الى مببانيها الحاليةانه المعلم الوالد الشيخ ادريس الحبر مضوي الذي لم يكن معلماً فحسب فقد كان فقيها وحافظاً لكتاب الله فقد درس العلم بعد تخرجه من مدرسة العرفاء على يد العالم الأزهري الشيخ مضوي عبد الرحمن مضوي فقد درس على يديه الرسالة وألفية ابن مالك ودرس عليه علم التوحيد والتجويد كما أنه عمل مع الشيخ بابكر بدري برفاعة والذي عهد اليه تعليم بناته لثقته به وبعلمه وسمو أخلاقه وظل اماماً وخطيباً لمسجد العيلفون الأمامي ( الختميه الى أن توفاه الله في العام 1971 في يوم العلم حيث خرجت جميع المدارس تحتفل بهذا اليوم في كرنفال مهيبفجاء ناء وفاته فتحول الاحتفال الى مأتم عظيم بفقد أبو التعليم في العيلفون فكانت مصادفة عجيبة أن يرحل أبو التعليم في يوم عيد العلم عليه وعلى جميع من علم انساناًحرفاً المغفرة والرحمة وأرى ان المقال على شموله قد تخطى كثير من رموز التعليم في العيلفون فكيف يذكر التعليم ولم يذكر الاستاذ محمد الحسن الأمين صبير خبير المناهج ببخت الرضاء والدكتور المرحوم العالم محمود الأمين صبير والاستاذ الشاعر المرحو أحمد على خالد الفادني الاستاذ ببخت الرضاء وأخرون أرجو ان تسمح الظروف لمواصة الحديث عنهم أكرر شكري مرة اخرى واشيد بالمقال وهي خطوة نحو توثيق المعلومات الضائعة عن العيلفون وتاريخها العظيم

النيل الشيخ ادريس
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 7
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 23/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: [b]شخصيات عيلفونية رصعت سماء السودان[/b]

مُساهمة من طرف ali mustafa في الخميس فبراير 25, 2010 4:45 pm

لك كل التحية والود والشكر الجزيل علي هذا الموضوع المؤثر الذي يلامس الروح مباشرة دون ما استئذان ولكن غفل كاتب المقال سهوا عن الكثير من الرموز في كافة المصاف ونحن اذ نذكرهم من باب التزكرة وليس العتب فالموضع شيق ولا بد لي من المشاركة فيه وعلي سبيل المثال لا الحصر الاساتذة الاجلاء الشيخ الامام والمربي مولانا البشير نور الدائم رحمة الله عليه الذي كان رمزا من رموز العلم في بلادي وقد كان من كبار الموجهين في وزارة التربية والتعليم ومن المستشارين لدي هيئة المناهج والكتب بوزارة التربية والتعليم , وكذلك الاستاذ محمد احمد كركاب الاستاذ والمربي له الرحمة والمغفرة والعديد من الرموز في المنطقة وشكرا مرة اخري علي هذا الموضوع الجميل

ali mustafa
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 4
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 17/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: [b]شخصيات عيلفونية رصعت سماء السودان[/b]

مُساهمة من طرف النيل الشيخ ادريس في السبت فبراير 27, 2010 7:56 pm

بسم الله الرحمن انها لاتعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور صدق الله العظيم المعذرة لكاتب المقال فانه لم يغفل عن ذكر الاستاذ محمد الحسن صبير خبير المناهج ولا الدكتور العالم المرحوم محمود الامين صبير ( شو ) لك المعذرة اخي الكريم واوصل في الموضوع نفسه فأذكر من الشخصيات الهامة في مجال التعليم المرحوم الشريف محمد الامين بركات الفقيه والحافظ لكتاب الله وأحد مؤسس جماعة أنصار السنة المحمديه بالسودان وأيضاً أحد مؤسسي معهد ألتي النموذجي لعلوم القرآن الكريم والاستاذ المرحو ابراهيم على أبو فائدة الذي تدرج في سلك التعليم الى أن وصل الي مرتبة ضابط تعليم بعدد من مناطق السودان المختلفة الحوش الحصاحيصا الشوك المناقل وكان من أوائل المعلمين الذين عملوا بمدرسة العيلفون الأولية سابقاً والاستاذ المرحوم الشيخ ادريس الخليفة أحمد والذي عمل في كثير من بقاع السودان المختلفة وفي مجال التعليم لا بد من ذكر الاستاذ جمال الدين الشيخ ادريس الحبر عميد معهد التربية بشندي ومعهد التربية بالدلنج والخبير في تعليم الكبار حيث ظل يشغل كبير ضباط تعليم الكبير في مشروع الجزيرة لأكثر من خمسة عشر عاما خلفه في هذا المنصب المرحوم الاستاذ على يوسف حاج علىوعلى ذكر التعليم لا بد من ذكر الاستاذ المرحوم النور محمد عثمان النص الذي شغل العديد من مناصب التعليم وكان عليه رحمة الله متخصصاً في تعليم المكفوفين حيث نال عدد الدورات التعليمية من جمهورية ألمانيا في طريقة بريل لتعليم المكفوفين وظل عميداً لمعهد النور الى أن توفاه الله بالاراضي المقدسة أثناء أدائه لفريضة الحج ودفن بمكة المكرمة عليه من الله الرحمة الواسعة وفي مجال التعليم أيضاً لا بد من ذكر الاستاذ المرحوم كمال الطيب ادريس المتخصص في التربية الريفية والذي كان أستاذاً بمعهد الدلنج لفترة طويلة ومن الشخصيات العلمية بالعليفون المرحو الدكتور عمر الطيب ادريس المتخصص في التلقيح الاصطناعي في مجال البيطرة من ألمانيا والدكتور المرحوم عمر الطيب بالاضافة لتخصصه النادر فقد كان له اهتمام في مجال الموسيقى فقد كان عازفاً بارعاً للكمان كون فرقة موسيقية كانت تصاحب الفنان على محمد سليمان ( جني ) هو والمرحوم عثمان النور والمرحوم خلف الله جبارة وعازف الطبلة قسم كان ذلك في فترة الستينات من القرن الماضي رحم الله الدكتور عمر الطيب ادريس ومن الشخصيات أيضاً الباحث المرحو على حسن عبد الرحيم المتخصص في الآمراض المشتركة بين الانسان والحيوان ولقد ظل الأخ المرحوم على حسن متفانياً في عمله ونا ل عدداً من الشهادات التقديرية من وزارة الصحة السعودية عليه رحمة الله وكذلك في مجال البيطرة لا بد من ذكر الدكتور محمد أحمد عبد الله الطيب المتخصص هو أيضاً في مجال التشريح في الابل وهو من التخصصات الصعبة كما أوضح لي ذلك الدكتور سيف الدولة مصطفى بركات والدكتور محمد أحمد عبد الله ظلت تلاحقه الجامعات البريطانية للعمل لديها الا أنه آثر العمل في الدول العربية فظل استاذا بجامعة الملك سعود حتى عاد مؤخراً للسودان فهو أحد العلماء الأجلاء ليس بالنسبة للعيلفون ولكن للسودان عامة هذه بعض الشخصيات وللحديث بقية باذن الله والشكر موصول لصاحب المقال الذي فتح شهيتنا للكتابة في هذا المجال الخصب فقد ظللنا طوال حياتنا مسكونون بحب العيلفون العيلفون التي نحملها معنا أين ما رحلنا وكما قال الشاعر صلاح أحمد وابن العيلفون المرحو م أحمد المصطفي
نحن في السودان نهوى أوطاننا وان رحلنا بعيد نطرى خلانا
وهل من خل نهوى غير العيلفون وأهلها ..............................! .

النيل الشيخ ادريس
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 7
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 23/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: [b]شخصيات عيلفونية رصعت سماء السودان[/b]

مُساهمة من طرف HEY في الجمعة مارس 19, 2010 3:05 am

لك الشكر على الموضوع القيم لكن اريد ان اضيف بعض الشخصيات. فى مجال الطب جراحة القلب الدكتور زهير الطيب يوسف ومجال البترول د علم الهدى محمدالحسن عبدالباقى. ونعليم الكبار جمال الدين الشيخ ادريس الحبر ونتمى من الاخوان والاخوات الذين يعرفون اشخاص اخرين ان يذكروهم لنا حتى تكتمل مسيرة عظماء العيلفون

HEY
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 8
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: [b]شخصيات عيلفونية رصعت سماء السودان[/b]

مُساهمة من طرف سداوى في الأربعاء مارس 31, 2010 5:01 am

??? ???????0000 ?????? ??????? ??? ???? ?????? ??? ???? ??????? ?? ?? ??????? ????? ???? ???? ??? ????? ????? ?? ??????? ??? ???????? ??????? ???? ???? ???????? ??? 00??? ????? ?? ?????? ?? ???? ????? ???????? 00 ??? ???? ???? ????? ??????? ????? ???? ???? ?? ??? ???? ??? ?? ???? ??????? ?? ???????? ????? ????? ??? ????? ?? ??? ??????? ?? ??????? ??? ??????? ????? ??????? ???? ??????? ???? ????? ??????? ???? ??? ???? ????? ???? ???? ????? ?? ????? ??????? ??? ??????? ?????? ??? ???????? ???? ???????? ?? ???? ?????? ?? ???????? ??? ????? ???? ??????? ????? ??? ??? 2009 ??????? ?????? ??? ???? ?? ?????? ?????? ???? ?? ????? ?????? ????? ?? [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ????? ???????? 0117059770 - 0146495239 ????? ??? ??????? ????? ???? ???? ?????

سداوى
عضو ماسي
عضو ماسي

عدد المساهمات : 114
نقاط : 225
تاريخ التسجيل : 13/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: [b]شخصيات عيلفونية رصعت سماء السودان[/b]

مُساهمة من طرف خضر حمد محمد حمد مضوى في الأحد أبريل 04, 2010 6:59 am

لك الشكر أختى وهج موضوع جميل كنت أتمنى منك أن تبحثى فى هذا الموضوع بعمق وأنا أعرف أكثرمن شخصيه لم تذكر وعلى راسهم وجدى الشيخ إدريس الحبر والدكتور عادل عبد العزيز محمد حامد مدير الصندوق القومى للتامينات و الدكتور كمال محمد حامد المحاضر بالمعهد العلمى للدراسات المصرفيه والمهندس عقيل عمر حامد الذى يعمل فى الخطوط الجوية السعودية والصحفى والإعلامى اللأمع جعفر محمد حامد وفى مجال القضاء مولانا معتصم البشير محمد سليمان ومولانا يحيى حسن وداعة الله ومولانا عوض مصطفى قوم والأستاذ بابكر أحمد الشيخ والمهندس محمد مضوى خوجلى وأتمنى من الاخوة أن يتحرو فى المواضيع قبل الكتابه

خضر حمد محمد حمد مضوى
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 18
نقاط : 24
تاريخ التسجيل : 04/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شكر الى وهج المشاعر

مُساهمة من طرف elnazeir في الثلاثاء أبريل 20, 2010 9:00 pm

ا اخى وهج المشاعر لك التح[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]يه على الموضوع الشيق والمعلومات التى لانعلمها عن رموز العيلفون اتمنى ان تاى لنا بكل ما هو فى الماضى حتى تعلم هده الاجيال تاريخ ورموز العيلفون ارجو ان لاتتاخر لنا فى هدا المضوع وان لاتنسى احد حتى لاتلام كما حدث لك فى السابق

elnazeir
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 24/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: [b]شخصيات عيلفونية رصعت سماء السودان[/b]

مُساهمة من طرف جسار في الأحد أبريل 25, 2010 2:24 am

العنصرية فى اختيار الشخصيات
avatar
جسار
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 32
نقاط : 62
تاريخ التسجيل : 20/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: [b]شخصيات عيلفونية رصعت سماء السودان[/b]

مُساهمة من طرف جسار في الأحد أبريل 25, 2010 2:30 am

لعك الفسادكلمة غريبة فى اجواء العيلفون





="لقد اعطيتى كل ذى حق حقه اتمنى مذيدا من الاجتهاد لعك الفساد الادارى فى مدينة العيلفون[/quote]
avatar
جسار
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 32
نقاط : 62
تاريخ التسجيل : 20/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: [b]شخصيات عيلفونية رصعت سماء السودان[/b]

مُساهمة من طرف سداوى في الأحد أبريل 25, 2010 3:41 am

الاخت العزيزة وهج المشاعر
بداية ابدى اعجابى بروعة هذا الاسم وهج المشاعر يثير فى النفس احاسيس مشاعر متوهجة فيها كمية هائلة من الاستضاءة والانوار وااضياء فانا احب النور والنوم فى النور والعمل فى النور واكره الظلام والاشباح ومن يعمل فى الظلام 00 اما حديثك عن العيلفون ورواد العيلفون ومن قدم الكثير من وقته وجهده لنمية ورفعة العيلفون سواء الاموات رحمهم الله واسكنهم فسيح جناته او الاحياء الذين يساهمون مساهمة فعالة لتقدم مدينة العيلفون وجعلها جنة عدن اسم على مسمى 00 الاخت العزيزة وهج المشاعر لقد طلبت منك سابقا طلب صير وهو البحث عن صديق لى من ابناء العيلفون واعتقد من له القدرة على كتابة تاريخ رواد العيلفون سوف يكون من السهل عليه ان يعثر على صديقنا هشام ادريس الخليفة من اهالى العيلفون ولا تتخيلى عظيم سعادتى لوصولك الى صديقى العزيز ولك شكرى وامتنانى اخوك سداوى احمد محمد مصطفى

سداوى
عضو ماسي
عضو ماسي

عدد المساهمات : 114
نقاط : 225
تاريخ التسجيل : 13/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: [b]شخصيات عيلفونية رصعت سماء السودان[/b]

مُساهمة من طرف خالد محمداحمدالمهدى في الثلاثاء أبريل 27, 2010 12:05 am

شكرا اهلي في العيلفون.السردجميل وشامل ولكن في الحقيقه العيلفون حبلى بالنوابغ في كل المجالات. في التعليم لاننسى عبد الرحمن بخيت و د. كمال محمد هاشم وعبد القادر كوريا وصلاح احمدين وصلاح هاشم اما في المجالات الاخرى فالا ننسى محمد احمد المهدي مدير جمارك مطار الخرطوم وعبد العزيز الطيب وعبد القادر حامد والمهندس حسن محمد علي. .

خالد محمداحمدالمهدى
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: [b]شخصيات عيلفونية رصعت سماء السودان[/b]

مُساهمة من طرف tokar2009 في الثلاثاء أبريل 27, 2010 9:09 pm

أرجو أن لاننسي ايضا ذلك الدكتور الخبير في علوم الكمبيوتر ونائب مدير مركز الدراسات الإستراتيجية دكتور عمر أحمد فضل الله الفحل

tokar2009
Adminstrator
Adminstrator

عدد المساهمات : 27
نقاط : 46
تاريخ التسجيل : 18/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: [b]شخصيات عيلفونية رصعت سماء السودان[/b]

مُساهمة من طرف imortal في الثلاثاء مايو 18, 2010 12:25 am

السلام عليكم يا وهج المشاعر تحية طيبة
نشكر لك هذا الموضوع الشيق المفيد الذي يعرف بالعيلفون وعراقتها ونتمنى لك مزيد من التقدم وان ننهل من بحر معلوماتكم وادعو كل من له معلومات في هذا الموضوع ان يكتب حتى تعم الفائدة ولك الشكر مرة اخرى على هذا المجهود [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] .خالد مصطفى

imortal
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 5
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 17/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: [b]شخصيات عيلفونية رصعت سماء السودان[/b]

مُساهمة من طرف aabd في الأحد يونيو 13, 2010 12:44 am

شكرا لك على اجتهادتك ونتمنى ان تجتهد اكثر فى اضافة الين لم يشملهم الحصر واعذرك لوجود العمالقه الكثر بجنتنا شششششششششششششششششششكككررررااااااااااا

aabd
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 7
نقاط : 11
تاريخ التسجيل : 11/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: [b]شخصيات عيلفونية رصعت سماء السودان[/b]

مُساهمة من طرف ام عبدالله في الخميس يوليو 22, 2010 9:44 pm

شكرا على الطرح الجميل والشخصيات الرائعة

ولكن لم تزكر دكتور النور محمد النور سوار الدهب و ايضا الاستاذ الشيخ ادريس عبد المطلب

ام عبدالله
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 22/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: [b]شخصيات عيلفونية رصعت سماء السودان[/b]

مُساهمة من طرف abo sara في الإثنين أغسطس 23, 2010 4:30 am

السلام عليكم ورمضان كريم
اولا نشكر كاتبة المقال لاجتهادها وهبقريتها في ان تحرك ساكن الاعضاء فيكم
وليس دفاعا عن احد ولكن هي اجتهدت بان تجعل لكم مقالا للنقاش والاستفاضه ومن لديه اضافات يمكن ان يضيفها . فكلنا اهل ويمكن ان نعاون بعضنا في تدوين من رصعوا سماء العيلفون . ويمكن ان نتعاون فيي ان نجسدهم جميعا , وليس هذا يعني ان هنالك عنصريه في شي , اكرر شكري لصاحبة البذره التي عرفت اين تزرعها وانتم عليكم رعايتها
وكل من فات ذكره يمكن ان نقوم بذكره والباب مازال مفتوحا
واحييكم مره اخري ورمضان كريم وكل عام وانتم بخير
avatar
abo sara
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 165
نقاط : 332
تاريخ التسجيل : 23/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: [b]شخصيات عيلفونية رصعت سماء السودان[/b]

مُساهمة من طرف يحيى ادريس الحبر في الخميس أكتوبر 21, 2010 4:11 pm

مؤسس مدرسة أم قحف الأولية هو مولانا الشيخ إدريس الحبر عليه رحمة أحد رواد التعليم في السودان لماذا لا يطلق اسمه على مدرسة أم قحف علماً بأنه قد تم إطلاق اسماء العديد من معلمي العيلفون على بعض مدارسها(مجرد إقتراح للتداول) ولن أنسى كذلك المرحوم الأستاذالمربي الجليل/ الطيب صباحي والله من وراء القصد.

يحيى ادريس الحبر
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 8
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 20/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: [b]شخصيات عيلفونية رصعت سماء السودان[/b]

مُساهمة من طرف يحيى ادريس الحبر في الخميس أكتوبر 21, 2010 4:16 pm

من أروع الأساتذة الذين تتلمذت عليهم استاذي مختار عبد الفضيل وكان ذلك بمدرسة أم قحف الإبتدائيةوهذه شهادة للتاريخ

يحيى ادريس الحبر
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 8
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 20/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى