مديـــنة العــيلــفون
كنا فرشنا السكة ورود لو كلمتنا كان بالجية
خطوة عزيزة ويوم موعود الخلاك تطرانا شوية
تسال فينا وتجي حارتنا ودابة الفرحة الليلة غشتنا
الحظ الجانا غشى سكتنا جانا وجابك لينا هدية
يالهليت فرحت قلوبنا إطريتنا الليلة وجيتنا
شوف شتلاتك كيف نشوانا والفل فرهد فرحان في البيت
والريحان طربان يتمايل غازل زهرة وعاين ليك
كل البيت خليتو في فرحة ضحكت قلوب وقلوب منشرحة
جيت واكتملت بيك اللوحة تسلم سيدنا و أهلاً بيك




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مديـــنة العــيلــفون
كنا فرشنا السكة ورود لو كلمتنا كان بالجية
خطوة عزيزة ويوم موعود الخلاك تطرانا شوية
تسال فينا وتجي حارتنا ودابة الفرحة الليلة غشتنا
الحظ الجانا غشى سكتنا جانا وجابك لينا هدية
يالهليت فرحت قلوبنا إطريتنا الليلة وجيتنا
شوف شتلاتك كيف نشوانا والفل فرهد فرحان في البيت
والريحان طربان يتمايل غازل زهرة وعاين ليك
كل البيت خليتو في فرحة ضحكت قلوب وقلوب منشرحة
جيت واكتملت بيك اللوحة تسلم سيدنا و أهلاً بيك


مديـــنة العــيلــفون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عامية سودانية وراندوك للقرن الـ21

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

عامية سودانية وراندوك للقرن الـ21 Empty عامية سودانية وراندوك للقرن الـ21

مُساهمة من طرف الطيب الشيخ ادريس مضوي السبت مايو 01, 2010 5:42 pm

خوفا من الاستلاب الفكري والثقافي .. وهبة غضب في وجه
الحنكشة والمفردات الدخيلة على مجتمعنا ... نريد ان يكون هذا البوست توثيقا للمفردات العامية شديدة الخصوصية والايغال في القدم ... يعني كلمة تكون من زمن حفرو البحر ولسه مستخدمة ... ان شاء الله من كلام حبوبة الحبوبة ..
ومن اجل ان يعرف ابناء القرن 21 عمق وظرافة العامية السودانية
ارجو من الكل الاسهام بما لديهم من مفردات .. لأن لكل منطقة في السودان مصطلحات وألفاظ محلية لا بعرفها غيرهم من اهل المناطق الأخرى.. وتحية لأول من حاول التوثيق في هذا المجال بروفسير / عون الشريف قاسم صاحب ((قاموس اللهجة العامية في السودان))
ونعلم انه بعد اصدار هذا القاموس ولدت عبقرية الشعب السوداني الكثير من المفردات التي تدخل تحت قطية "الراندوق" ارجو ان اراها هنا..

ونبدأ بإسم الله

-:أدوات الإنارة
:من أدوات الإنارة
1.حبوبة ونسيني وهي شيخ طه: وتتكون من خيط مبروم مسقي بالزيت ويشعل طرف الخيط كرمنسة سودانية بحتة.

2. الرتينة: وهي بت عم الفانوس الكبيرة وتوجد في بيوت الناس "الراحات".. ولها طقوس عجيبة عند الاشعال.. ويستعمل فيها الجاز الآبيض "الكيروسين" (نرجو مداخلة العلماء هنا

-:من الأكلات السودانية

ام تكشو: وتكنى "بالجديلة" وهي الخدرة البرية "البروس" بمعنى التي لا يزرعها انسان وانما تقوم كدا براها اول ما تنزل الأمطار .. ويصنع منها ملاح ام تكشو الذي يظبط مع وجود البصل والشطة الخدرة..

من مميزات اللهجة العامية السودانية .. إبدال الحروف.. ونستعين بكتاب بروف عون في ذكر المفردة الفصحى وما يقابلها من عاميتنا..

إبدال الحروف
جعيص : جعيس
كظم : كضم
جأر : جعر
سأل : سعل
فقأ : فقع
أين : وين
أديته : وديته
آمين : يامين
منبر : بنبر
ثلاثة : تلاته
حديث : حديس
جحش: دحش
جيش : ديش
حمزة : همزة
وجه : وش
خديجة:خجيجة
دجاجة : جدادة
حطّ : خت
زغرد : زغرت
ضنب : ذنب
زهري : ظهري
سرّة : صرّة
ذكر : زكر
ذمّه : زمه
شمس : شمش
رخيص : رخيس
سبق : صبق
ظل : ضل
ظهر : ضهر
وقت : وكت
قتل : كتل
فاطمة: فاطنة
والأمثال كثيرة مثل
الأسد : اللسد
كتابه : كتابو
وقت : وكت
لعن : نعل
ارتمى : اترمى
غطس : غتس

كرشوهو : طردوهو
خبتوهو : خبطوهو
هرشوهو : خوفوهو
بتنوهو ، كسروهو ، رشوهو : دقوهو
ردموهو ( في الكورة )، شلوهو : يعني وقعوهو واطة
جروا ليهو نور ، وحدروا ليهو : حمروا ليهو
خمشوا بنية : ضربو بنية
قبقبوهو : مسكوا من ثوبه
رصعو كف : أداهو كف
أم دلدوم : ضم القبضة والضرب بأسفلها في الظهر
أم سعد الله : الضرب في قمة الرأس
وا حاية أمك ، سجم أمك ، سجم خشمك : يعني موضوعك بايظ
ركب التونسية ، طيارتو حرقت : موضوعو باظ
إتلحس ، إنترم ، رقد ، إتكل على الله : مات
عمل زغبير ، كبر اللفة : زاغ
كمًيت: ودي تستعمل كإختصار لي كنت فعلت كذا و كذا
مثلا: أنا لو عارف القروب ده بِلم كدي كمًيت سويتو من زمان

نحل: المتطفل الذي يتدخل في ما لا يعنيه وهو المتضهب وخصوصا في بيوت الأفراح بقصد الملح

نكتل الحفله: اي نهجج فيها ونرقص الى شروق الشمس

رقدو قش: دي عجيبة جد وما قادر اشرح، هي زي زاغو.. او استسلمو .. وهي شبيهة بقولهم (قالو الروب) والله أعلم..

جلوعة: بمعنى مرنوعه وبمعنى حنكوش لا يتحمل الهبشه.

جخس: الشخص الفائق البدانة مع الكسل وشيء من البلاهة الباردة.

بكاي: بمعنى جرسه ولا يستحمل رؤية الجمال فتبدو عليه أعراض أشبه ما تكون بالسحلبه المرافقة للملاريا الخبيثة..

و ندخل علي أدوات المطبخ و السفسفه أو المنجريه و نبدا بالمطبخ زاااتو: يسمى التٌكٌل

المفراكة: هي عبارةعبارة عن عصا تنتهي بعود رفيع أو عودين تستخدم لتحرك الملاح أثناء طبخه.


الكنش: شكل من أشكال المفراكة المطورة وينتهي بقطعة من الخشي ذات شكل هلالي.


الككر: مقعد صغير الارتفاع من الارض.. وفي الأصل هو مقعد بهذه الشاكلة يستعمله سلاطين السودان القدماء في دارفور وفي مملكة العنج.


البنبر: مقعد منخفض قريب من الأرض يصنع من مختلف المواد.


الشرغرغ: يقابل البراد الآن ويصنع محليا من الصفائح الزنك او علب اللبن الفارغة ويستعمل في صنع القهوة قبل صبها في الجبنة.


كباية الشب:كباية مقاسها كبير أكبر من كباية الشاي المعتادة.


السعن :جلد كالقربة يستخدم في حمل الماء او اللبن وسيتعمل في صنع الفرصة.وابو السعن نوع من الطيور المهاجرة التي تأتي للسودان في فصل الخريف.


الفرصة: مشتق من مشتقات اللبن (الحليب يا اولاد المغتربين) حيث يوضع اللبن في السعن ويخض (يهز) اللبن بداخله وتتجمع الفرصة أو السمن.


القربة:عبارة عن كيس جلدي كبير الحجم توضع فيه مياه الشرب .

الصاج: قطعة مربعة من الحديد المطروق أو يستعمل لعواسة الكسرة والقراصة والفطائر والحلو مر والآبري.

الدوكة: مثل الصاج وتصنع من الفخار وتستعمل نفس استعمال الصاج .

البرش أو التبروقة أو التقروبة: مصلاية الصلاة وهي سجادة من السعف..

الدانقة:عبارة عن صالة بين غرفتين وعادة ما تكون طينية ..

السحارة: عبارة عن صندوق لوضع وتخزين حاجيات المنزل وهي بمثابة (الحافلة ) او الدولاب عند بنات الزمن دا.


المخلاية : جراب يستعمل لحمل الأغراض وتكون من القماش او من الصوف

الركوة: أبريق من الفخار.


المشلعيب: هو التلاجة الشعبية ويتكون من ثلاث شرائط من السعف تلتقي عند طرفيها وتوضع داخلها الكورة او غيرها من أواني حفظ الطعام وتعلق في الراكوبة بحيث تكون بعيدة عن متناول البهائم او الكدايس او الكلاب او الشفع الشرفانين الى محتوياته.


التيبار: هو الزير أو الجر أو ذلك وهو إناء فخاري يستعمل لحفظ الماء وتبريده وهو بمثابة (الديب فريزر).

ايد الفندك (المدق) : يد حديدية تستخدم في سحن وطحن الأشياء في الفندك.


الجفير = بيت السكين او السيف
المشلعيب = يعني بمثابة التلاجه
والتلاجه زاتو سودانيه = الثلاجه او البراده
النضم = الكلام = الحديث
المرق = عود في العرش
عود = خشبه
العرش = السقف

الهبابة: أداة منزلية تنسج من السعف وتستعمل لنفخ الهواء فى النار في اول عملية إشعال النار.

الجبنة: وعاء يصنع من مواد مختلفة الزنك/ الصفيح/ الطين الفخار/ أو أي معدن مناسب.. وتستعمل لتقديم القهوة لشاربيها..

الجبنة: قد تستعار ويشبه بها الرأس الحليق تماما الخالي من الشعر (الصلعة) فيقال (حالق جبنة).. وقد يستعمل اللفظ كمجاز مرسل... فيقال (اتكيفت جبنة) أي بلغ الرضا تمامه..

الجنبة: أي الناحية او الطرف او الجهة فيقال ( ختيت الشيء الفلاني بالجنبة دي.. او في الجنبة ديك..

يكوضم = ياكل
سرسف = ملاه فل (ملاه فل دي زاته ملخبته عري وانجليزي )
حود = ابعد او زيح
انتر لا غادي = زيح شويه
زيح شويه = ابعد قليلا
يعني انتر لا غادي وحود وااااااااااحد
ال كع = اسرع
الجضوم = الخدود

الجضوم= الخدود
الجضوم والكضوم هي الخدود اذا انتفخت واشبهت اللقيمات..

والشلاضيم: الخدود اذا وصلت الجضوم أس عشرة.. وتهدلت.. واستخدمت لتخزين دهون الجسم الزائدة..

ويقال ( أديني كضم) في شحدة الأكل من ذوي النفوس الساقطة..

ساقطة: بمعنى باردة والسقط هو فصل الشتاء

في كل عام ( دي ما حقة عقد الجلاد ) اصبر لي انشرح تعودو النسوان ان يعوسوا متل عواستك العايسه دي بس الفرق انو النسوان بيعوسو الحرمل وانت بعوس الكلام اها الحلرمل ده بيسوا كيف ؟
1/ بيجيبو الفتريته ( نوع من انواع الزره ) وبيفرشو ليهم برش ويختو الفتريتة علي البرش ويدوه مويه شويه ويقتوه بالشوالات وبعد يومين بيفتحوه ويختو فيه فحم لي ما عارف وبعداك وبتكون الفتريته زرعت ويخلوه لمن تنشف ويودوه الطاحونة ويطحنوه وح تكون بقت دقيق اها هني يجي دور الكوجين بيجيبو صاج كبير ويلخبتو الدقيق ومعاهو علي ما اظن شويت بلح وبهارات خاصه بالحرمول ومويه ويكوجنو في الصاج ( الكوجان هو اللخبته ) اها فهمت ولا اعيد

من أدوات الزراعة التقليدية في السودان:
الملود
الطورية
الواسوق
المنجل
الكوريق

القدوم = الة نجر

البقجه = ملايه يوضع عليه الدلاقين وتربط من الاركان الاربعه

القرجه = عصايه به انحنا في اخره

الفندك = لضرب البهارات

المنقد = البتجاز بس بيشتغل بالفحم

النمليه = زي الحافله بس النمليه ما روزه ممكن تكون ركشه

ونبدأ بعلم الباثولوجي Pathology (علم الأمراض):-
تي بي: هو مرض السل.. ويقولها أهلنا دون أن يدرون أنها اختصار(T.B) للاسم اللاتيني لمرض السل tuberculosis.
الرطوبة: هي الروماتيزم .
الغدة: يقال فلان أو فلانة عندها"غدة" ويقصد به تورم الغدة الدرقية بسبب نقص اليود أو السرطان.
الدبس: هو مرض غامض له نفس أعراض الحساسية التي تظهر أعراضها الارتدادية على فروة الرأس.
بولهرس، بولهرسى: بلهارسيا
المصران: هو مرض القولون العصبي.
المرارة: غدة البنكرياس ويطلق اللفظ على كافة الأمراض المتعلقة بها.
السهراجه و الوجواجه: الحمى الخفيفة.
الوِرده: هي الحمى ويقال للشخص " ميرود" ولتبيين تكرار الإصابة بالوردة يقال (قعورد).
مُكوفِر: الكُوفار هو اضطراب يصيب معدة الشخص المعتاد على أكل المخمر من الطعام كالكسره مثلا... وعند تغيير نمط الطعام يصيبه الكوفار أو الكوفاره. كما يمكن إطلاقها على الجوع و يقال كوفرتَ أي وصل مرحله متأخره من الجوع

مَعَسَّم: العسم هو التشنج.. ويستعمل لوصف تشنج عضلات الظهر خصوص فيشتكي المريض بقوله.. ضهري معسم.. أو رقبتي with the sky (معسمه)...
الفليِتة: بنفس معنى التعسم والإنشماط.
مشموطه: يقارب معناها التعسم أو العسم وهي كلمة تطلق على التقلص العضلي المؤلم بسبب الرطوبة أو غيره في أي عضلة بالجسم فيقال كراعي انشمطت
الطُمام: هو الغثيان فيقال بطني طامه...
أبو الشِهِيِّق: هو الفواق أو الفاووق أو الفاق أو الزغطة ويقصد به اضطراب الحجاب الحاجز عندما يضغط على القفص الصدري والرئتين مسببا اندفاع الهواء بقوة من الرئتين.
ونختم علم الباثولوجي بمرض سوداني خصوصي ألا وهو:
مرض حامد أو "مرض عوضية": وهو من الأمراض المستشرية المزمنة لدى العذابة والعذابيات.. نسأل الله لهم العديل والزين.
الفشفاش: هو الرئة أو الرئتين معا.
العِرق: هو الوريد.. ويقال (عروقه مشحطات) للنحيل ذو الأوردة التي تظهر على جلده.
الطايوق: النخاع الشوكي.
عيني بترف: رفرفة العين هي حركة الجفون حركة لا إرادية .. وتفسرها الحبوبات ببشارة أو رؤية شخص عزيز غائب.
التتوير: هو إنبات الأسنان اللبنية عند الأطفال فالطفل يتور أو تتور

كديسة: هي الهرة او القطة او البسة.

الدبيب: الثعبان.

الأصلة: ثعبان ضخم (البايثون).

قعونجة (قعويه): الضفدع.

غنماية أو عنز : الماعز.

ود ابرق: هو العصفور الدوري.. وانثاه عشوشه.

البعشوم: والجمع بعاشيم وهو الثعلب.

الخرتيت: وحيد القرن

أكلو نبقو : يعني غشوهو

وشتات : يعني نمشي

وشرتيت وكنجالات وككس وضحاكات وفلة وفلنكوت : يعني قروش
*************************
أكلو راسو : برضو غشوهو

مسحلب ومجنتر ومكشكش ومدروش ومهترش وفاطي سطر وعندو سلك عريان والله ما ليهو : يعني مجنون أو أهبل

القطعَة: هو الشخص الغير مرغوب في حضوره ودائماً يأتي في الزمن الغير مناسب.

افتح ليه كبري: أي تجاهله ولا تعيره أدني اهتمام وتختصر بقولهم ( فتح) يعني افتح ليه كبري.

الصب: الصب بمعنى البري والبري من البرايه ونبرى من البري.

الشم: يقال شماه وفلان شم فلان بمعنى انو كجنه اي كرهه لسبب ما.

العيفه: بمعنى الشخص الأهبل.

التليفه: نفس معنى العيفه

الخمجان: الخمج هو مجاوزة الحد في كل شيء.. وتكون كلمة الخمجان كتنقيص للصغار اي ان الشافع مدلع.. وصفة مدح للكبار بمعنى ان الشخص خمجان اي انه فاق اقرانه في الكرم او في الشجاعة ... الخ


وشكرا

الطيب الشيخ ادريس مضوي
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 36
نقاط : 90
تاريخ التسجيل : 29/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عامية سودانية وراندوك للقرن الـ21 Empty رد: عامية سودانية وراندوك للقرن الـ21

مُساهمة من طرف tokar2009 الأحد مايو 02, 2010 4:07 pm

أخونا الطيب الشيخ إدريس مضوي
جزاك الله خيراً على هذه المعلومات القيمة ونأمل من الجيل الجديد معرفة هذه المفردات ليكون على بينة بتراثنا القيم

tokar2009
Adminstrator
Adminstrator

عدد المساهمات : 27
نقاط : 46
تاريخ التسجيل : 18/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عامية سودانية وراندوك للقرن الـ21 Empty رد: عامية سودانية وراندوك للقرن الـ21

مُساهمة من طرف الطيب الشيخ ادريس مضوي الثلاثاء مايو 04, 2010 4:17 pm

مشكوووووووووووووووووووور علي هذه المداخله الرائعه و النصيحه الجميله

الطيب الشيخ ادريس مضوي
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 36
نقاط : 90
تاريخ التسجيل : 29/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عامية سودانية وراندوك للقرن الـ21 Empty رد: عامية سودانية وراندوك للقرن الـ21

مُساهمة من طرف Admin الخميس مايو 06, 2010 4:34 pm

لك الشكر اخي الطيب على التوثيق الرااااااااائع جدا , وصراحه تاريخنا يذخر بكل ما هو جميل من تراث وعادات قيمة, وللاسف لم يتبقى منها الا القليل مع مواكبة عصر العولمة.

Admin
Admin

عدد المساهمات : 291
نقاط : 415
تاريخ التسجيل : 18/07/2009

https://alelafoon.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى