مديـــنة العــيلــفون
كنا فرشنا السكة ورود لو كلمتنا كان بالجية
خطوة عزيزة ويوم موعود الخلاك تطرانا شوية
تسال فينا وتجي حارتنا ودابة الفرحة الليلة غشتنا
الحظ الجانا غشى سكتنا جانا وجابك لينا هدية
يالهليت فرحت قلوبنا إطريتنا الليلة وجيتنا
شوف شتلاتك كيف نشوانا والفل فرهد فرحان في البيت
والريحان طربان يتمايل غازل زهرة وعاين ليك
كل البيت خليتو في فرحة ضحكت قلوب وقلوب منشرحة
جيت واكتملت بيك اللوحة تسلم سيدنا و أهلاً بيك




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مديـــنة العــيلــفون
كنا فرشنا السكة ورود لو كلمتنا كان بالجية
خطوة عزيزة ويوم موعود الخلاك تطرانا شوية
تسال فينا وتجي حارتنا ودابة الفرحة الليلة غشتنا
الحظ الجانا غشى سكتنا جانا وجابك لينا هدية
يالهليت فرحت قلوبنا إطريتنا الليلة وجيتنا
شوف شتلاتك كيف نشوانا والفل فرهد فرحان في البيت
والريحان طربان يتمايل غازل زهرة وعاين ليك
كل البيت خليتو في فرحة ضحكت قلوب وقلوب منشرحة
جيت واكتملت بيك اللوحة تسلم سيدنا و أهلاً بيك


مديـــنة العــيلــفون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سمات المربى الفعال (4) ملاحظ بارع ( لماح )

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

سمات المربى الفعال (4) ملاحظ بارع ( لماح ) Empty سمات المربى الفعال (4) ملاحظ بارع ( لماح )

مُساهمة من طرف الملاك الطاهر الأحد فبراير 21, 2010 4:44 pm

• المربى اللماح هو الذى لديه دقة ملاحظة عالية، بحيث يمكن من نظرة واحدة إدراك أبعاد المواقف حوله، فلا تفوته شاردة أو واردة إلا عرفها وأدركها، والمربى الكفء هو الذى يمتلك هذه السمة ، فهو يدرك وهو وسط اخوانه كل تفاصيل الموقف التربوي الذى يتفاعل فيه مع هؤلاء الاخوة ، إلى درجة أنه يستشعر ما يراه أمامه من أقوال وأفعال اخوانه ، ويتنبه الى ما يدور من خلفه. وهذا يشير إلى قدرة المربى فى أن يكون يقظا، وواعيا ومستجيبا لسلوك الافراد فى جميع الأوقات.
• والملاحظة هى إحدى الوسائل لتقدير مدى التحقق بمهارة او سلوك او اداء لمهمة معينة.
• و للتأكد من دقة وصدق الملاحظة و حتى لا تتاثر نتائجها بالراى الشخصى للمربى يفضل استخدام معها بعض اساليب الحكم الاخرى عند القيام بعملية التقييم مثل ( معدلات الحضور فى الاعمال التربوية – معدلات انتظام الاداء العبادى و الحركى للفرد ........ ).
• ليس الهدف من الملاحظة كتابة الملاحظات على سبيل الحصر والإحصاء فقط وإنما التركيز على النقاط الأساسية والمستهدفات المطلوبة أثناء المتابعة.
• تكون الملاحظة لعدد مرات السلوك من ناحية وكذلك لقوة او شدة السلوك من ناحية أخرى .

بعض المجالات التى تغطيها الملاحظة: -
• النواحى العبادية.
• النواحى الاجتماعية ( العلاقة مع الاخوة فى الحلقة – العلاقة مع الزوجة و الابناء و الوالدين ).
• النواحى الثقافية.
• التفاعل مع الاعمال التربوية ( الحلقة التربوية _ الرحلة _ ...).
• التوظيف الدعوى.
من سمات الملاحظة الفعالة: -
حتى نستطيع ان نجنى ثمار الملاحظة ويتم الاستفادة من نتائجها يجب أن تتوفر بها بعض الشروط الآتية :-
• سلامة حواس المربى.
• اليقظة وسرعة البديهة.
• عدم الانفعال او التوتر أثناء الملاحظة.
• التسجيل الدقيق المباشر.
• الموضوعية و البعد عن التحيز.
نموذج الملاحظة :-
• يقوم الملاحظ بتسجيل تقديرات للمتربي يقيس به معدلات توافر (المهارة- السلوك - الصفة) وهذا النظام يمكن أن يكون عدداً أو نسبة مئوية أو يكون متدرجا (ضعيف – متوسط – جيد – جيد جداً).
• هناك من الصفات التي لا يمكن رصدها وتقديرها فى لقاء واحد أو اثنين وإنما تحتاج إلى متابعة ومعايشة وبصيرة تمكن من التأكد من تحقق الصفة أو المهارة.
• يحدد سلم التقدير مدى التقدم أو التأخر فى توافر المهارة أو الصفة التى تم ملاحظتها لعمل التقويم اللازم والمناسب .

الملاك الطاهر
عضو ماسي
عضو ماسي

عدد المساهمات : 104
نقاط : 310
تاريخ التسجيل : 18/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سمات المربى الفعال (4) ملاحظ بارع ( لماح ) Empty رد: سمات المربى الفعال (4) ملاحظ بارع ( لماح )

مُساهمة من طرف Admin الإثنين فبراير 22, 2010 12:51 am

لك الشكر وكل الشكر على المساهمة الرائعة , ونتمنى ان ينتفع بها الجميع, وفي انتظار المزيد.

ولك التحية,,,,,,,,,,,,

Admin
Admin

عدد المساهمات : 291
نقاط : 415
تاريخ التسجيل : 18/07/2009

https://alelafoon.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى